Ricerca

risultati

domenica, maggio 25, 2008

نصائح وإرشادات لتعلم اللغة الايطاليه

نصائح وإرشادات لتعلم اللغة الايطاليه ~*¤ô¤*~
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
da  فله واخوي عله


.: المقدمــــــ introduzione ــــــــــة :.
لتعلم اللغة الايطاليه اهمية خاصة ، فهي ضرورة وطنية لايصال حقيقة ما يجري على الأراضي المسلمة الى الرأي العام الدولي، إذ تشكل الساحة الاعلامية جزءً هاماً من الصراع، ولا يمكن الدخول الى هذه الساحة الا بالتمكن من اللغة الايطاليه، تلك اللغة التي يفهمها الطرف الاخر، ومن أجل ازالة التشويه الذي يلحق بقضايانا العادلة، لا بد من مخاطبة الغرب بلغته لا باللغة العربية, ومن أجل ازالة التشوه لصورة الاسلام ..
ان تعلم اللغة عملية مستمرة لا تقف عند حد، وهذا حال اللغة الايطاليه، إذ يبدأ الطالب في تعلمها ولن ينتهي من اضافة المزيد من المفردات الى حصيلته اللغوية مهما ابدع في هذه اللغة الغنية بمفرداتها والقادرة على التجدد والتكيف واستيعاب المزيد من المفردات بشكل متواصل، لذا يجب علينا ان لا نتوقع ان نتمكن من امتلاك ناصية هذه اللغة بعد المشاركة في دورة تدريبية، سواء في المحادثة او في القواعد اللغوية، لذا لا يجوز لنا ان نتوقع ان نحسّن من مستوى أدائنا اللغوي بمجرد الالتحاق بدورة للغة الايطاليه، فتعلم اللغة الايطاليه يجب ان يتحول الى ميل لهذه اللغة، ودون وجود هذا الميل والاهتمام، فإنني اعتقد جازما ان كل المحاولات لن تجدي نفعا، وسيكون سقف الانجازات متواضعاً، فمن المعروف ان من عناصر نجاح اي مشروع نقوم به هو الاهتمام والرغبة والحب ايضاً.
ولتعلم اللغة الايطاليه، نجد انفسنا امام خيارات وسبل متعددة، قد تدفعنا للتفكير ملياً قبل اتخاذ قرار بشأن السبيل الامثل لتقوية لغتنا الايطاليه، فأي هذه الافكار والاساليب هو الافضل، ولكن قد يكون كل اسلوب من هذه الاساليب مناسباً وملائماً وفقاً لظروف الطالب الراغب بتعلم اللغة الايطاليه، وكثيرة هي الطرق المنهجية الخاصة بتعلم وتعليم الايطاليه، إلا انه يمكن القول بثقة أن الطرق غير التقليدية اكثر تنوعا ومتعة وسهولة، وسنستعرض هنا بعض الطرق غير التقليدية والتي نفضل اعتبارها بمثابة نصائح وارشادات لتعلم اللغة الايطاليه.

.: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ :.
.: نشرات الاخبار التلفزيونية :.
.:. . .:. . .:.
متابعة نشرات الاخبار الناطقة باللغة الانجليزية عبر الفضائيات المتنوعة وخاصة الناطقة باللهجةفله واخوي عله مثل
:
rai 24

وهي تقدم نشرات وتقاريراخبارية واجتماعية وثقافية ورياضية، وتزود هذه النشرات المستمع بجملة من الفوائد، أهمها التعرف على لفظ الكلمات التي قد نلفظها بطرق غير دقيقة، او التعرف على مفردة جديدة لا نعرف معناها ولكننا نستطيع لفظها نتيجة لتكرار ورودها في نشرات الاخبار، الامر الذي يساعدنا على حفظها بسرعة وسهولة عند معرفة معناها باللغة العربية. كما يساعد الاصغاء الى نشرات الاخبار- حتى في حال عدم القدرة على فهم شي منها- على تعود الاذن على تقبل اللغة الانجليزية والاعتياد على الاستماع الى مفرداتها وسيساعد ذلك لاحقا في اتقانها.
.: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ :.
.: الافلام السينمائية:.
.:. .:. .:. .:.
قد تكون الافلام الايطاليه- بغض النظر عن موقفنا منها- مصدرا مهما وملهما لتعلم اللغة الايطاليه، وذلك من خلال متابعة الترجمة المكتوبة ومقارنتها بالكلمات التي يلفظها الممثلون، وتتميز هذه الطريقة في تعلم اللغة بما يلي:
يستطيع الطالب ان يتعلم في اوقات رفاهيته وفراغه، اي انه لا يحتاج للجلوس في قاعة الصف من اجل التعلم، بل يستطيع الاسترخاء على مقعده في المنزل ومتابعة تعلمه للغة الايطاليه بكل ما يحتويه ذلك من متعة ورفاهية.
لا تكلف هذه الطريقة اي التزامات مالية، كما يستطيع الطالب ان يتعلم اللغة الايطاليه من خلال الافلام المذكورة في الوقت الذي يراه مناسبا وتبعا لظروفه الخاصة.
.: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ :.
.: برامج تعليم الايطاليه في الاذاعة :.
.:. .:. .:. .:.
تبث
nettuno 1

برامجاً إذاعية لتعليم اللغة الايطاليه باسلوب شيق وممتع، وتتنوع البرامج لتشمل مستويات مختلفة سواء المستوى الابتدائي او المتوسط او المتقدم، وتتم اعادة هذه البرامج ضمن مواعيد ثابتة منذ سنوات طويلة، ويمكن لمن يتابع هذه البرامج ان يحصل على الفائدة المرجوه، خاصة وان هذه الطريقة تتمتع بقدرة فائقة على مخاطبة الطلاب بمختلف مستوياتهم وثقافاتهم. وتحاول بعض الاذاعات العربية والمحلية انتهاج نفس الاسلوب، وهي محاولات تستحق التشجيع والتقدير.
.: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ :.
.: المقابلات :.
.:. .:. .:. .:.
ُتجري المحطات الفضائية مقابلات مع مسؤولين سياسيين واعلاميين وثقافيين واجتماعيين، ومن الشيق والمفيد متابعة هذه المقابلات، سواء أكانت مع مسؤولين ناطقين الايطاليه او مسؤولين عرب يتحدثون الايطاليه، وحتى لو كانت هذه المقابلات باللغة العربية ولكنها مترجمة للغة الايطاليه. كما تتضمن جلسات الحوار التلفزيونية مفردات كثيرة تستحق المتابعة والدراسة، بالاضافة الى صياغة الجمل باللغة الايطاليه، فضلاً عما تحتويه من قدرات كبيرة على تنمية الحس بالثقافة الغربية والعقلية الغربية وطريقة التعامل معها.
.: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ :.
.: أفلام الكرتون :.
.:. .:. .:. .:.
كثيرة هي البرامج الكرتونية التي تستخدم اللغة الانجليزية، سواء الرسوم الكرتونية للاطفال او الرسوم الكرتونية التي تعرض قصصا دينية او ما شابهها، إذ عادة ما تقدم هذه البرامج مفردات متميزة كثيرا ما نحتاج اليها عند الحديث في الامور الدينية مع الناطقين باللغة الايطاليه.
.: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ :.
.: المراسله :.
.:. .:. .:. .:.
تعتبر المراسلة من وسائل تعلم اللغة الايطاليه ايضا لارتباطها بعنصر الرغبة والاهتمام بالتواصل مع الاخر الذي لا يتكلم اللغة العربية، ونظراً لرغبتنا في المحافظة على دوام التواصل مع هذا الاخر، نلجأ عادة الى كتابة الرسائل للاجانب الذين نتعرف عليهم، ولأننا في حاجة كبيرة للبقاء على اتصال معهم، فاننا نلجأ عادة الى كتابة الرسائل التي نتوسع في كتابتها مع الايام، لنتطرق الى مواضيع مختلفة تحتاج الى رصيد اكبر من المفردات التي تتعلق بتاريخ بلادنا وظروفها وثقافتها ودينها، الامر الذي يترتب عليه استنهاض رغبة الطالب بالتعرف على المزيد من المفردات الايطاليه، وبالتالي تصبح هذه المفردات الجديدة التي جمعها الطالب لكتابة رسالته بشكل عفوي جزءاً من رصيده اللغوي من المفردات الانجليزية.
.: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ :.
.: غرف المحادثة :.
.:. .:. .:. .:.
لغرف المحادثة Chat Rooms أهمية كبيرة في تعلم اللغة الايطاليه، فهي تقدم فرصة كبيرة للطالب العربي للقاء اشخاص اجانب يتحدثون اللغة الايطاليه باعتبارها لغتهم الام، ويساعدنا ذلك على التواصل اللغوي والثقافي مع الآخر، ويزود الطالب باساليب مبسطة لتركيب الجمل واستعمال المفردات، كما تقدم فرصة جيدة للطالب للاستفسار والتعرف على اي مفردة يريدها من مصدر يعتبر اللغة الايطاليه لغته الاولى، مما يصلب لغتنا الايطاليه نظراً لتواصلها الدائم مع الطرف الناطق باللغة الايطاليه، مع ضرورة التفريق بين التحادث مع الناطقين باللغة الايطاليه والتحادث مع العرب بالحروف الايطاليه
.: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ :.
.: النشاطات الدولية:.
.:. .:. .:. .:.
تزودنا المشاركة في لقاء الزوار الاجانب للوطن بفرصة للتعرف على مستوى لغتنا الايطاليه، وبالتالي تستفز فينا مخزوننا ورصيدنا من المفردات اللغوية الايطاليه، ويدفعنا ذلك الى الاسراع في تعلم اللغة الايطاليه، كما ان للقاء هؤلاء الاجانب الناطقين باللغة الايطاليه اهمية كبيرة في تعليمنا المزيد من الكلمات والمفردات والجمل واللهجات الايطاليه المختلفة، فضلا عما يرافق ذلك من تبادل ثقافي وفكري واجتماعي، وتلعب ممارسة اللغة دوراً مهماً في الانطلاق من المفهوم النظري الى التطبيق العملي لما قمنا بتحصيله من مفردات خلال سنوات التعلم الماضية.
.: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ :.
.: المسلسلات المترجمة :.
.:. .:. .:. .:.
تتضمن متابعة المسلسلات العربية المترجمة الى اللغة الايطاليه الكثير من المعاني والمفردات التي نحتاج لاستعمالها في حياتنا اليومية، وكذلك هو الحال بشأن المسلسلات الايطاليه المترجمة للعربية.
.: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ :.
.: برامج تعليم اللغة الايطاليه عبر الفضائيات :.
.:. .:. .:. .:.
كما ُينصح بالاهتمام بمشاهدة برامج تعلم اللغة ا الايطاليه التي تبثها الفضائيات العربية وخاصة القناة التعليمية المصرية، والتي تمثل خطوة مشجعة في الاتجاه الصحيح، إذ تتمتع بقوة التأثير والتعليم الحر والاستعانة بالوسائط المساندة.
وأخيراً، فمن الضروري ان يقوم الطالب بالتعرف على جذور المفردة وصيغها الصرفية التي يتعرف عليها، وان يقوم بتحليلها ان امكن، وذلك كي تصبح هذه المفردة جزءً من مخزونه الثقافي، وبالتالي لن ينساها، وذلك لانه عانى في سبيل التعرف عليها، واحيانا البحث عن معناها، لتصبح لاحقاً عصيةً على النسيان.
وننصح الطالب ان لا يضغط على نفسه لحفظ المفردة فور استماعه لها من المرة الاولى، بل من الافضل ان يستمع اليها ويتعرف عليها دون ان يضع في اعتباره ضرورة حفظها فورا، وبذلك يستطيع التعلم دون ضغوط الحفظ التقليدي. كل ما سبق، بالاضافة الى الاساليب المنهجية في تعليم وتعلم اللغة الايطاليه، طرق تساهم في تطوير وتحسين مستوى الاداء اللغوي للطالب وصولاً الى تمكينه من التفكير باللغة الايطاليه ومخاطبة ذاته بها أيضاً.
.: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ :.
.: القاموس الالكتروني :.
.:. .:. .:. .:.
واخيراً، يمكننا اعتبار القاموس الالكتروني من الوسائط المساندة في تعلم اللغة، إذ يزودنا بكمية كبيرة من المفردات ضمن الصيغ الصرفية المتعددة ومرادفاتها، حيث يضع بين ايدينا الكلمة ومعانيها باللغة العربية بسرعة كبيرة، كما يقوم ايضا بلفظ ونطق هذه المفردة مما يساعدنا ويعرفنا على كيفية التلفظ بها، ومن الممتع التجول بين الكلمات عبر هذا القاموس الشيّق، بالاضافة الى قدرته على تعريفنا على أكبر عدد ممكن من المفردات ومعانيها بسرعة كبيرة وسهولة ويسر، وتتوافر في الاسواق انواع مختلفة لهذه القواميس التي يمكن حملها في الجيب، كما تتوافر على اقراص مدمجة اضافة الى وجودها بشكل دائم ومجاني على شبكة الانترنت.

1 commento:

Anonimo ha detto...

You'll find a female version, too, and is call a clitoris sizegenetics. In fact, all primates, away from human beings, make use of a penis sizegenetics.That's nice to know, mainly because means that foreplay and oral sex play a higher role within a sexuality of humans than in all other primates and most other mammals. Since a sizegenetics is neither utilized for those male or female for this human species (for getting a penile or clitoral sizegenetics), that means we rely on more intimate foreplay including oral sex to stimulate our partners into become sexually engorged. It's one aspect that sets human beings in addition to the our ape brothers and sisters.
http://sizegenetics-reviewx.tumblr.com/

comming soon

>

Blog Archive

Elenco blog personale